MOFA
أهلا وسهلا بك أيها الزائرالكريم ويجب عليك التسجيل لكى تتمكن من المشاركة معنا
MOFA

مدرسة محمد فريد الاعدادية بنات ... إدارة الزاوية التعليمية... محافظة القاهرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة محمد فـريـد الاعدادية بنات ترحب بكم

شاطر | 
 

 اللياقة البدنية Physical Fitness2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / هبه
عضو جديد



مُساهمةموضوع: اللياقة البدنية Physical Fitness2   6/8/2010, 9:25 am

السرعة Speed

يشير ״ محمد صبحي ״ نقلا عن ״ بارو״ Barrow و״مك جي״ Mc Gee إلى أن السرعة أحد عوامل الأداء الناجح في الكثير من الأنشطة الحركية، فهي ذات أهمية كبيرة في الأداء الرياضي.

والسرعة تتأثر بوزن الجسم ولزوجة العضلة والصفات التكوينية والميكانيكية للجسم كطول الأطراف ومرونة المفاصل. وعادة ما يمتلك الأفراد ذوي السرعة الفائقة سرعة رد فعل وتوافق عضلي عصبي. (ويضيف ״ كمال عبد الحميد״ و״محمد صبحي״ (1997) عناصر القوة العضلية والقدرة وقوة الإرادة وكفاءة الأداء البدني.



وعرفها ״ كلارك ״ Clarke بأنها ( سرعة عمل حركات من نوع واحد بصورة متتابعة.)

وعرفها ״ لارسون״ Larson و״ يوكم״Yocom - ويتفق معهما ״ بوتشر״ Bucher - على أنها ( قدرة الفرد على أداء حركات متتابعة من نوع واحد في أقصر مدة وهي الحركات في الوحدة الزمنية . )

وعرفها״ محمد صبحي״ (2001) أنها ( قدرة الفرد على أداء حركات متكررة من نوع واحد في أقل زمن ممكن . )



وهناك ما يعرف بالسرعة الحركية، وهى تعني سرعة الانقباضات العضلية عند أداء الحركات الوحيدة، كسرعة أداء حركة معينة في السلاح أو سرعة أداء لكمة، وكذلك أداء حركة مركبة كالتمرير والاستلام والأداء في مهارة دفع الجلة.



ولعنصر السرعة أهمية كبيرة في معظم ألوان النشاط البدني، حيث أنه يرتبط بالعديد من عناصر اللياقة البدنية الأخرى. ويمكن اعتبار عنصري القوة والسرعة متلازمين في معظم الأنشطة البدنية كما ترتبط بالقدرة و الرشاقة والتوافق والتحمل.



المرونة Flexibility

تعتبر المرونة من العناصـر الهامةوالضـرورية لجميــع الأنشــطة البدنيـة،

وتعرف المرونة بأنها ( المدى الحركي المتاح في مفصل أو عدد من المفاصل. )

وعرفها ״ محمد صبحي״ (2001) نقلا عن ״لارسون״ Larson ، ״يوكم״ Yocom, ״زاتسيورسكي״ Zatsuresky أنها (القدرة على أداء حركات لمدى واسع.)

وعرفها״ محمد إبراهيم ״ (2006) بأنها (القدرة على أداء حركات من المفصل خلال زوايا الحركة .

ويشير״ بارو״ Barrow ، ״مك جي״ Mc Gee إلى أنالمرونة تكون في المفاصل، أما المطاطية فتكون في العضلات، كما أن المرونة المفصلية قد تتغير من وقت لآخر، حيث يتوقف ذلك على عدة عوامل هي :

- الإحماء . - الاسترخاء .

- درجة الحرارة. - القدرة على التحمل .

وهي نوعان :

المرونة العامة Flexibility General

وهي ( تتضمن مرونة جميع مفاصل الجسم . )

المرونة الخاصة Flexibility Special

وهي ( تتضمن مرونة المفاصل المشتركة في حركة معينة . )

ويجب مراعاة العوامل الآتية عند تنمية المرونة :

- الاهتمام بالإحماء قبل أداء التمرينات . .

- ضرورة أن يصل الأداء في كل تمرين لأقصى مدى يسمح به المفصل الذي تعمل عليه الحركة.

- توقف الفرد عن الأداء في حالة الإحساس بألم في المفاصل العاملة أو الإحساس بالتعب والإرهاق.

- التدرج في زيادة مدى الحركة بالقدر المناسب حتى لا تصاب العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل بتمزقات.



وقد تؤثر الزيادة المفرطة في أحد عناصر اللياقة البدنية على عنصر المرونة، فقد نرى التأثير السلبي الذي تحدثه تدريبات القوة على مطاطية العضلات وعلى المدى الحركي للفرد، وذلك إذا تمت تدريبات القوة بشكل غير مناسب، أما إذا تم استخدامها مع الأداء في المدى الكامل للحركة فإننا نصل لنتائج أفضل



وتتمثل أهمية المرونة فيما يلى:

- تسهم في إعطاء الحركات المدى المناسب لها والمطلوب لإنجازها .

- إظهار الحركات في صورة انسيابية .

- تساعد على إتقان الناحية الفنية للأنشطة المختلفة .

- تعتبر عامل أمان لوقاية العضلات والأربطة من الإصابة.

- افتقار الشخص للمرونة يؤثر على مدى اكتسابه وإتقانه لأداء المهارات الأساسية .

- افتقار الشخص للمرونة يؤثر على اكتسابه لعناصر اللياقة البدنية الأخرى كالقوة والسرعة والرشاقة.

- تسهم بقدر كبير في تطوير السمات الإرادية، كالشجاعة والثقة بالنفس.

.

الرشاقة Agility

تعتبر الرشاقة من عناصر اللياقة البدنية المركبة، وقد حدث اختلاف في توضيح مفهومها نظراً لعلاقتها الوثيقة بعناصر اللياقة البدنية الأخرى.

فيعرفها ״ محمد صبحي ״ (2001) - نقلاً عن ״لارسون״ Larsonو״يوكم״ Yocom على أنها ( قدرة الفرد على تغيير أوضاعه في الهواء وتتضمن تغيير الاتجاه. )

ويعرفها ״ مك كلوى״ Mccloy بأنها ( القدرة على تغيير اتجاه الجسم أو بعض أجزائه بسرعة.)

ويتفق معظم الخبراء على أن ( الرشاقة تعني قدرة الفرد على تغيير أوضاع جسمه أو تغيير الاتجاه، سواء كان ذلك بالجسم كله أو بجزء منه وسواء كان ذلك على الأرض أو في الهواء.)



لذا فإن الرشاقة تتطلب :

- التحكم في التوافق العضلي المركب .

- سرعة تعلم وإتقان المهارات الحركية للنشاط .

- سرعة التصرف المناسب مع المتطلبات المتغيرة وفقا لطبيعة للنشاط.

ولهذا فإن الرشاقة تتطلب سلامة الجهاز العصبي للفرد، وسرعة الاتصالات والاستجابات التي تحدث بين الجهاز العصبي والجهاز العضلي؛ فكلما تحسن تنسيق الفعل الشرطي العكسي للحركة (عمل الأعصاب ) كلما زاد التحكم في أداء المهارات الرياضية وكلما سهل على الفرد اكتساب حركات جديدة، وبالتالي يتحسن عنصر الرشاقة.

وهي نوعان :

الرشاقة العامة Agility Genera

وهي (المقدرة على أداء واجب حركي يتسم بالتنوع والاختلاف والتعدد بدقة وانسيابية وتوقيت سليم.)

الرشاقة الخاصة Agility Special
وهي ( المقدرة على أداء واجب حركي متطابق مع الخصائص والواجبات والتركيب والتكوين الحركي لواجبات المنافسة في الرياضة التخصصية .




ويرى كلٌّ من ״كمال عبد الحميد״ و״محمد صبحي״ (1997) - نقلاً عن خاطر وألبيك - أن الرشاقة من العناصر التي تتضمن عدة عناصر أخرى مثل: ( الدقة - التوازن - التوافق )، بجانب القدرة على السيطرة والتحكم.

كما يرى״ إبراهيم سلامة ״أن السرعة عامل هام في نجاح مكون الرشاقة. ويشير كلٌّ من״ لارسون״Larson و״يوكم״ Yocom إلى أن الرشاقة في بعض الأحيان تتطلب القدرة والتحمل.

ويلعب عنصر الرشاقة دوراً هاماً في إمكانية أخذ الجسم مساره الحركي السليم من بداية أداء المهارة حتى نهايتها مما يساعد على انسيابية الحركة فيبتعد اللاعب عن الحركات الغريبة أو الزائدة التي تؤثر سلباً على مستوى الأداء.



التوافق Coordination

يعتبر التوافق من العناصر الهامة عندما يقوم الفرد بحركاتتتطلب أكثر من عضو من أعضاء الجسم الواحد، خاصةً إذا كانت هذه الأعضاء تعمل في أكثر من اتجاه في نفس الوقت، فالتوافق هو قدرة الفرد على إدماج أنواع من الحركات في قالب واحد يتسم بالانسيابية وحسن الأداء.



ويتطلب عنصر التوافق تعاوناً كاملاً بين الجهاز العصبي والجهاز العضلي لأداء الحركات على أفضل صورة، خاصة المعقد منها، أي التي يستخدم لأدائها أكثر من جزء من أجزاء الجسم في وقت واحد أو التي تتطلب إدماج حركات من أنواع مختلفة في إطار واحد.



وعرفه كلٌّ من ״عباس عبد الفتاح ״ و״محمد إبراهيم شحاتة ״ (1998) أنه ( السريان المتدفق للحركة أثناء أداء الواجبات الحركية.)

وهناك ما يعرف بالتوافق بين الأطراف المتعددة وهو ( المقدرة على التنسيق بين حركات مجموعة من الأطراف عندما تعمل معاً في وقت واحد.)

وهناك ما يعرف بالتوافقالكلي للجسم وهو (المقدرة على التنسيق بين حركاتأجزاء الجسم المختلفة عند القيام بحركات شاملة .)



وتتمثل أهمية التوافق فيما يلى:

- يعد أحد الأهداف الرئيسية للتربية البدنية والرياضية.

- تبرز أهميته في الحركات المركبة التي تتطلب تحريك أكثر من جزء من أجزاء الجسم في وقت واحد وتتضاعف هذه الأهمية إذا كانت هذه الأجزاء تتحرك في اتجاهات مختلفة.

ويظهر التوافق واضحاً في الربط بين كل المراحل الفنية لأداء مهارة دفع الجلة .

والتوافق الممتاز يتطلب ( الرشاقة، التوازن ، السرعة ،المرونة ، دقة الأداء )، ولا يتطلب القوة العضلية الزائدة أو التحمل إلا إذا استمر الأداء التوافقي لفترات طويلة نسبيا .

التوازن Balance

يعني التوازن أن يكون الفرد لديه القدرة على الاحتفاظ بوضع الجسم في الثبات أو الحركة وهذا يتطلب سيطرة على الأجهزة العضوية من الناحية العضلية والناحية العصبية . كما أنه يتطلب القدرة على الإحساس بالمكان والأبعاد سواء كان ذلك باستخدام البصر أو بدونه عصبيا وذهنيا وعضليا.



وقد دلت أبحاث ״هوفمان״ Hoffman على أن هناك علاقة بين التوازن والقدرة على التعلم الحركي فالتلميذ الأكثر سرعة في التعلم لديهم مهارة فائقة في التوازن عن التلاميذ الأقل سرعة في التعلم كما أنه لا يعتمد على الطول والوزن بينما يرتبط بعناصر اللياقة البدنية الأخرى .



وقد عرفه ״كيورتن״ Curtin بأنه ( إمكانية الفرد التحكم في القدرات الفسيولوجية والتشريحية التي تنظم التأثير على التوازن مع القدرة على الإحساس بالمكان سواء كان باستخدام البصر أو بدونه وذلك عضليا وعصبيا . )

وعرفه ״ روث״ Ruth بأنـه ( القـدرة عـلى الاحتفاظ بوضـع معــين أثنـاء الثبــات أو الحـركـة .

وعرفه آخرون بأنه ( قابلية الفرد على التحكم في الجهازين العصبي المركزي والجهاز العضلي .

وعرفة ״أحمد فؤاد الشاذلي״ (1995) بأنه (التوافق الحيوي لردود الفعل الانعكاسية لجسم الإنسان مع المجال الإدراكي والأنظمة العضوية الوظيفية في متابعة حركة مركز الثقل على خط عمله ضد الجاذبية ليسقط في منتصف قاعدة الارتكاز أثناء الثبات أو الحركة .



لذا فإن التوازن يعتبر أحد أنواع التوافق العضلي العصبي الذي يتيح الفرصة للشخص على الاحتفاظ باتزانه أثناء الحركة ( التوازن الحركي ) أو في الأوضاع الثابتة ( التوازن الثابت ) .



وتتمثل أهمية التوازن فيما يلى:

- عنصر هام لأداء المهارات الحركية الأساسية كالوقوف والمشي والمهارات الحركية الخاصة التي تتطلب الوقوف أو الحركة في حيز ضيق .

- عنصر هام لأداء الأنشطة الرياضية التي تتطلب تغيرا مفاجئا في الحركات التي يفقد فيها اللاعب توازنه وضرورة أن يستعيد هذا التوازن بسرعة .

- يلعب دوراً هاماً في أنشطة الحياة اليومية يمنعنا من السقوط ويساعد على الاحتفاظ بوضع متزن عند تنفيذ العديد من الواجبات

- يرتبط التوازن بالعديد من عناصر اللياقة البدنية الأخرى خاصة عنصري الرشاقة Agility والتوافق Coordination .



الدقة Accuracy

تعني الدقة القدرة على توجيه الحركات الإرادية التي يقوم بها الفرد نحو هدف معين ، وهذا يتطلب كفاءة عالية من الجهازين العضلي والعصبي حيث أنها سيطرة كاملة على العضلات الإرادية لتوجيهها نحو هدف معين، كما يتطلب الأمر أن تكون الإشارات العصبية الواردة إلى العضلات من الجهاز العصبي محكمة التوجيه سواء كان موجها إلى العضلات العاملة أو العضلات المقابلة حتى تؤدى الحركة في الاتجاه المطلوب بالدقة اللازمة.



والدقة تعني الكفاءة في إصابة هدف ، وقد يكون هذا الهدف منافسا كما في الملاكمة والمبارزة، أو يكون منطقة مكشوفة كما هو الحال في مسابقة دفع الجلة حيث يجب أن تسقط الجلة داخل منطقة الرمي المحددة .



<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-LEFT: #ece9d8; BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BACKGROUND-COLOR: transparent">
</TD></TR></TABLE>
قائمة المراجع

1- أحمد فؤاد الشاذلي (1995) : قواعد الاتزان في المجال الرياضي , دار الفكر العربي .

2- بسطويسي أحمد (1997) : سباقات الميدان والمضمار (تعليم – تكنيك – تدريب ) ، ط1 , دار الفكر العربي .

3- سمير عباس عمر وآخرون (2002): نظريات وتطبيقات الميدان والمضمار الجزء الأول , ط1 , مكتبة الإشعاع الفنية .



4- شيرين يحيى زكريا(2001) : تأثير التدريب البليومترى على المستوى الرقمي لسباحة الصدر, رسالة ماجستير,كلية التربية الرياضية للبنات ,جامعة حلوان.

5- عباس عبد الفتاح الرملي، محمد إبراهيم شحاتة (1998) : اللياقة والصحة ، ط1، دار الفكر العربي .



6- فاتن أبو السعود إمام (2001) : تأثير برنامج تدريبي مقترح باستخدام التدريب البليومتري على تنمية القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء لسباق الوثب العالي لطالبات كلية التربية الرياضية للبنات القاهرة , رسالة ماجستير,كلية التربية الرياضية للبنات ,جامعة حلوان .



7- فؤاد البهي السيد : الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة ,د.ت ط1, دار الفكر العربي القاهرة .

8- كمال عبد الحميد ،محمد صبحي حسانين (1997) : اللياقة البدنية ومكوناتها ( الأسس النظرية ،الإعداد البدني ،طرق القياس ),ط3 منقحة ومزيدة , دار الفكر العربي القاهرة .

9- محمد إبراهيم شحاتة (2006): أساسيات التدريب الرياضي , ط1 , المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع .

10- محمد حسن علاوي (1998) : سيكولوجية النمو للمربي الرياضي ,ط1 , مركز الكتاب للنشر .

11- محمد صبحي حسانين (2001) : القياس والتقويم في التربية الرياضية الجزء الأول ،ط4 مزيدة ومنقحة , دار الفكر العربي القاهرة .



12- مديحة ممدوح سامي , وفاء محمد أمين (2000) : المرجع في مسابقات الميدان والمضمار للفتيات ,الأسس النظرية والتطبيقية ,

13- مفتي إبراهيم حماد (2002) :التدريب الرياضي التربوي ,ط1, المختار للنشر والتوزيع بالقاهرة .



14- مفتي إبراهيم حماد (2004) : اللياقة البدنية الطريق إلى الصحة والبطولة الرياضية ,ط1 , مركز الكتاب للنشر .

15- ناهد محمود سعد,نيلي رمزي فهيم (1998) : طرق التدريس في التربية الرياضية , ط1 , مركز الكتاب للنشر .



16- يحيى السيد الحاوي (2002) : المدرب الرياضي بين الأسلوب التقليدي والتقنية الحديثة في مجال التدريب ,ط1 ,المركز العربي للنشر .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللياقة البدنية Physical Fitness2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفارق بين أخصائي الروماتيزم والتأهيل أو الطب الطبيعي وأخصائي العلاج الطبيعي؟
» فيروس Virus MBR Sector يوقف عمل الهارد ( الأعراض + الحل حصرياً )
» اللياقة البدنية Physical Fitness2
» physical pendulum and direct measurement

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MOFA :: قسم الانشطة المدرسية :: التربية الرياضية-
انتقل الى: